الأحد، 16 يناير 2011

دارين أرنوفسكى أفضل مخرج فى التاريخ


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


بعد ظهور فيلمه الاخير البجعه السوداء حصل المخرج الامريكى دارين أرنوفسكى على أفضل مخرج فى التاريخ من الكثير من المتابعين لسينما اليوم وليس الامس وهو اللقب الذى حصل عليه من المخرج البريطانى كريستوفر نولان الذى حصل عليه منذ ثلاثه أشهر عن فيلمه البدايه واللقب كان معه منذ أخراجه لفارس الظلام واللقب كان بدوره مع جيمس كاميرون منذ اخراجه تيتانك بعد منافسه شديدة مع الامريكى كونتين تورانتينو والذى أخذ اللقب من سبيلبرج الاسطورى وفى صعيد الممثلين أصبح كريستان بيل الاهم والافضل وان تساوى معه دى كابريو بعد هيث ليدجر الذى قدم أفضل دور فى التاريخ فى فارس الظلام وفى النساء نرى ناتالى بورتمان الممثله التى يصف البعض أدائها فى البجعه السوداء الافضل والاهم على مدار تاريخ الفن السابع وتحول أهم فيلم من رامبو الى أنديانا جونز الى المدمر الى لب الخيال وصولا بتيتانك الى أن وصلت الافضليه الى فارس الظلام وأفاتار والبدايه .




أصبحت مصطلحات من عينه الاهم والافضل والاحسن وكل ما يمد الى ( أفعل ) ليس ذو قيمه أو تأثير أصبح الكثير وأنا منهم عندما نشاهد فيلم كبير أو أداء أسطورى نخاف أن نقول عليه تلك الاوصاف حتى لا تتساوى الكفتين معا لا يوجد فى تاريخ الفن أفضليه مطلقه هذا مستحيل أنما ما يوجد هو أفضليه نسبيه وأن كانت هناك بعض الاشياء التى لا يوجد فيها جدال والافضليه مطلقه مثل أن السينما قبل المواطن كين ( أخراج ومواثرت ومونتاج ) ليست بعده وأن عربه تدعى الرغبه ( التمثيل بعده ليس مثل قبله - وأنه يحتوى على أفضل طاقم تمثيلى مكون من أربعه ممثلين ) وأن لاخر نفس و 400 ضربه وهيروشيما حبيبتى أحدثوا زلزال فنى فى السينما العاليمه وأن سيرجو ليونى هو الماركه المسجله لافلام الويسترن وأن فيلم المدرعه بوتمكين احدث ثورة فى المونتاج السينمائى والسينماعموما
وأن شابلن هو أيقونه السينما العالميه على مر عصورها وهناك عشرات الاشياء الاخرى التى لا تقبل أى جدال فى تاريخ السينما .

التذوق الفنى بكل تأكيد يختلف من شخص الى الاخر وهذا يرجع الى عدة أشياء منها ما الهدف وراء متابعه الافلام وما هى الفائدة من ذلك وكيفيه تذوق الفنون بشكل عام كل شخص حر فيما يشاهده وحر فى أرائه أيضا ولكن هل هذه الاراء تخضع الى العقل أو انها اراء فارغه تأتى بدون أى خبرة فى عالم الفن والسينما دون معرفه أصول هذا العالم الملىء بالاسرار والكنوز .
لا يمكن أن يصبح طالب كليه الطب طبيب دون أن يعرف اصول هذه المهنه والمهندس والمحامى وكل المهن وبالتأكيد من يتحدثون عن السينما ( بشكل نقدى وليس المشاهد العادى) لابد حتى من معرفه أصول الفن واساسه قبل كلمات ومصطلحات لا تعنى الا أفتقار صاحبها الى الاراء الموضوعيه والخبرة فى هذا المجال والادهى أن تكون هذه الاراء فرضا واجب التصديق على الفور واى نقاش فى ذلك أنما هو عيب فى المناقش تحت أى سبب .

أحترم جدا من يشاهد للاستمتاع فقط بدون أى هدف وراء ذلك الا الاستمتاع لا يهمه من الممثل ومن المخرج أو اى جوائز حصل عليها الفيلم لان كل ذلك لا يهمه فى شىء ولكن عندما تكتب وتناقش وتنقد فأذا أنت داخل هذه المنظومه ولابد أن تخضع لقواعدها الخاصه كامله والا فالخروج منها أفضل قواعدها كثيرة وثابته قد يعتقد البعض ان كلامى به أساءة او تجريح للاذواق البعض وطبعا كل هذا الكلام غير صحيح أنما هى وجه نظر فيما اراها فى المنتديات العربيه وبعض المنتديات الاجنبيه فيما يظهر لنا كل عام من أفلام جديدة .

شاهد ما تحب وما تريده وتحدث كما تريد اختار الافضل والاهم بالنسبه لك ولكن عندما تتحدث لا تتحدث كأن كلامك هوالاصل والثابت لان لا يوجد شىء ثابت فى الفنون الا الاصوال فقط لانه لا يوجد به تغير لانه الاساس والشىء الذى بدون اساس ثابت أنما فراغ كبير سوف يسقط فى أى لحظه ان كانت أختار جاكى شان أو أرنولد شوزنيجر أو فاندام ممثلك المفضل أو أختار باميلا أندرسون او كاميرون دياز أو سلمى حايك ممثلتك المفضله أو أن مايكل مان أو مخرجك المفضل أو حتى يتحول فيلم الفطيرة الامريكيه فيلمك المفضل
ولكن لا
لا تقنعى أنهم أفضل ممثلين ومخرجين فى التاريخ
لان الافضل فى التمثيل الرجالى والنسائى والاخراج والكتابه والتصوير والمؤثرين فى عالم الفن فى المجالات التى ذكرتها والممتاز
الذى يعرض الان يضاف على ماقدم سابقا وليس أن يمحيه
وللعلم الاهم والافضل معروفون من يبحث عنهم سوف يجدهم بكل سهوله



للنقاش العام :
لماذا نشاهد الافلام ؟
وما الهدف منها ؟
وكيف يكون التقيم الشخصى للافضل والاهم ؟
وهل تستوحى تلك الافكار من أعضاء المنتدى مثلا أو انك ترجع الى القوائم والنقاد ؟
وهل كل شىء ناجح جماهيريا يكون ناجح فنياويكون الافضل او الغير ناجح جماهيريا وناجح فنيا يكون سىء




بقلم أخي الغالي : الانـدلسى الـثـأئـر
صفحة الموضوع الرئيسية من هنا .
  1. الناس اذواق
    لولا اختلاف الأذواق لـ بارت السلع
    لايمكن لاي احد ان يفرض رئيه على احدً ما

    ردحذف
  2. للنقاش العام :

    لماذا نشاهد الافلام ؟

    الافلام ..قصة نتابعها لان الانسان منذ القدم يحب هذا النوع من السرد وزمان كان الحكاواتي و الجد و الجدة يروها لنا ..اما الان الحكاية تختلف بالاسم و النوع ..يعني السبب الاول المتعة و القصة المسلية و العبرة

    السبب الثاني : لطالما في جعبة كل فيلم رسالة موجودة داخله يريد ان يوصلها للمشاهد من معلومة و عبرة و هدف و فكرة اما سابقة او حالية او مستقبلية

    الافلام تعاصر الانسان بما يحدث حوله و تقرب العالم اليه اكثر حتى الميكروسكوبي و الفضاء

    و ترجعه الى سالفه و اسلافه و توصلنا مع العالم القديم

    و تاخذنا الى المستقبل و مجرياته و ما يتوقع حدوثه

    و لا شيئ ياتي عبثا خاصة في القرن الواحد و العشرون

    فكل ذلك يجعلني اشاهد الافلام و استمتع بها اكثر

    وما الهدف منها ؟

    اهداف كثيرة و كبيرة ...ايصال فكرة او حتى زرع فكرة ...تشويه صورة شيء و تلميع صورة شيء ..كشف مستور و اخفاء مكشوف و تمويه و اضلال و تنوير ..ولكن بالنهاية ...عقل الانسان يعمل في هذا المجال لانه فن انتج الكثير و اصبح من مهمات الحياة..لامتاع المشاهد و تسليته

    وكيف يكون التقيم الشخصى للافضل والاهم ؟

    باعتقادي حسب شخصية الفرد و افكاره المطبوعة في عقله و الاساسيات التي ابني عليها كل افكاري و ارائي + ذوق كل انسان يختلف عن الاخر لماذا هو يحب اللون اللابيض و انا احب اللون الاحمر

    احكم على ايهما الافضل و الاهم

    وهل تستوحى تلك الافكار من أعضاء المنتدى مثلا أو انك ترجع الى القوائم والنقاد ؟

    اعود لافكاري انا و ارائي انا و متابعتي الشخصية...و لكن ان يكون الحكم عن درايه و فهم واطلاع

    وهل كل شىء ناجح جماهيريا يكون ناجح فنياويكون الافضل او الغير ناجح جماهيريا وناجح فنيا يكون سىء

    لا هذا و لا هذا

    لكن الاعلام و الترويج يلعب دور كبير ..اصرف 8 دولار على المنتج و 800 دولار على الدعاية و سيصبح المنتج اكثر المتجات تداولا بالاسواق :)

    ردحذف
  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    موضوع مميز كالعآدة , تطرقت لعآمل مهم جدآ ..

    لماذا نشاهد الافلام ؟

    للآستمتآع والفآئدة والترفيه عن أنفسنآ ..

    وما الهدف منها ؟

    الفوآئد تختلف من حيث فيلم وآخر , ويصعب تحديدهآ ..

    وكيف يكون التقيم الشخصى للافضل والاهم ؟

    بمآ أستفدته من الفيلم أولا ثم مدى الآستمتآع الذي لآقيته فيه ..

    وهل تستوحى تلك الافكار من أعضاء المنتدى مثلا أو انك ترجع الى القوائم والنقاد ؟

    لكل شخص رآيه سوآءآ كآن صحيحآ أو خآطئآ ..

    وهل كل شىء ناجح جماهيريا يكون ناجح فنيا ويكون الافضل او الغير ناجح جماهيريا وناجح فنيا يكون سىء ؟

    (هنآك) من لديه هذه النظرية بمثآبة | قآعدة | , ولكني أختلف كليآ مع هذآ الشيء .

    النجآح يختلف من حيث المتلقي أو المشآهد , بالنسبة لي أعتبر النجآح || حينمآ يقدم لي الفيلم الآشبآع الفني والمتعة البصرية في آن وآحد ||

    بغض النظر عن رآي النقآد أو رآي الجمآهير أو أيا كآن ..

    ردحذف
  4. مشكور على الموضوع

    ردحذف
  5. فايق يا هوا16 يناير 2011 12:13 ص

    شكرا همام موضوع جميل أشكرك عليه
    أقدر استيائك تجاه هذه التصرفات وخصوصا أنك من القلائل الذين أهتموا بالسينما بمختلف مراحلها وأجناسها وتعرفت على سينمات ومخرجين مختلفين وأعرف أنك قادر على تقييم مدى أهمية هذه التجارب وأعرف أن أول ما يخطر ببالك حالما تقرأ هذه التعليقات أن تقول : ماذا يعرف هؤلاء بالله عليكم كي يأتوا ويقيموا تاريخ فن كالسينما ؟

    لكن في نفس الوقت عليك أن تأخذ بعين الإعتبار أن مطلقي هذه الأوصاف يعبرون بعفوية عن أعجابهم بما شاهدوه وأتت طريقة التعبير بهذه الحدة أولا لأن أغلب الأعضاء لا يهتمون سوى بالتعبير عن رأيهم الشخصي بغض النظر فيما إذا كان صحيح بالمطلق أم لا
    ثانيا لأننا كهواة عرب للسينما نناقش وكأن الحقيقة موجودة فقط لدينا وأي تقليل أو أنتقاص منها هو إهانة شخصية أو هكذا نعتبرها لذلك الكثير يلجأ لهكذا طريقة في التعبير حتى ينقطع أي سبيل لمناقشة وجهة النظر هذه لأنه في حال وحصل نقاش فسينتهي بإهانة شخصية
    ثالثا ان أولائك الأشخاص يفترضون أنهم أهل للتقييم
    رابعا لأن أغلبهم أعتاد على التعامل مع السينما كما لو كانت كرة قدم ... ما بك يا رجل نحن شعب تربى على ثقافة كرة القدم

    أما لماذا أنا أشاهد السينما فصراحة أنا مفهومي عن المتعة التي أحصل عليها من السينما مختلف تماما عن مفهوم المتعة الدارج لأنني لا استطيع أن أشرح سبب تعلقي بهواية أمارسها منذ فترة ليست بالقصيرة فقط بالمتعة بمعناها الدارج لا استطيع حينئد إلا أن أصف الوقت الذي أضعته من عمري وأنا " أرفه نفسي " بالوقت الضائع... حينها سيتناقص تقديري حتى لنفسي وسأستسخف الهواية التي اشغل بها وقتي

    أما إن سألتني عن المتعة التي ألقاها من مشاهدة السينما فسأسألك عن المتعة التي تحصل عليها جراء قراءة رواية أو مشاهدة برنامج وثائقي أو برنامج سياسي أو قراءة كتاب يتناول جوانب فلسفية أو اجتماعية
    لأن الأمر متشابه بالنسبة لي
    وأستطيع أن أؤكد لك أن من يشاهد السينما بحثا عن المتعة بخلاف المتعة " السينمائية " التي توفر للمشاهد الأمور المذكورة أعلاه لا يعرف معنى المتعة التي توفرها قراءة رواية مثلا
    السينما بخلاف ذلك تمد المشاهد بمزايا أكثر كأن تقدم لك عوالمها بشكل زمني مجسم وتفاعلي بشكل استطاعت فيه أن تختصر كل الفنون فن الصورة وفن السرد بكل ما فيها من دلالات.. لدرجة تشعر أن مخرجي هذه العوالم أقرب لأن يكونو مفكرين
    الأختلاف يكمن في طريقة التعبير
    لذلك في النهاية أرى بأن المتعة التي تقدم سينمائيا متعة ذات قيمة استطيع أن أحدد من خلالها أهمية ما حصلت عليه ورغم ذلك لا أحب اللجوء الى أطلاق الأحكام وخصوصا التصنيفية منها حتى وإن كانت معاييري موضوعية وناتجة عن قيمة ما حصلت عليها

    المشكلة أن التاريخ السينمائي لا نلجأ له إلا عند التصنيف

    ردحذف
  6. كــل شخص شغــوف بشيء ما, البعض بكرة القدم, البعض بالقراءة, والبعض بالسينمـــا كما هو حالنا؛ لذا أعتقد أن السبب الرئيسي لمشاهدتنا للأفلام هو الشغـف.
    أمـا المتعة فتعريفها نسبي يختلف من شخص لآخر, كما أن لها أنــواع -إن صح التعبير-. فهناك مثلاً من يجد المتعة حين مشـاهدة أي فيلم لبيرجمان بينمـا أنا شخصياً لم أجد هذه المتعة في أغلب الأفلام التي شاهدتها له مع اعترافي بالطبع بأهميتهــا الفنـية.

    أمـا بخصوص تقييم الأفضل والأهم فأراه تقييــم خاطئ نوعـاً ما, فلا يمكـن برأيي أن أقـول عن أي فيلم أنه الأفضل بالتاريخ أو عن مخرج بأنه أفضل من مر على السينما, لأنني بكل بساطة لم أشــاهد كل الأفلام في التـاريخ ولا كل المخرجين. قد يكــون التعبير الأصح هو أن أقـول "من أفضل الأفلام" أو "من أفضل المخرجين" وهكذا.

    فيمـا يخص النجاح الفني والجماهيري أرى أن المشـاهد العادي يجب أن يكون اهتمامه بالجانب الفني للفيلم محــدود بمدى قدرة هذا الجانب على توصيل المتعة والفائدة للمشـاهد, فإن كان فيلمـاً ما أراه شخصيـاً ممل ولم أجد الفائدة المبتغـاة منه لكنه في الوقت نفسه ناجح فنيــاً فأنا غير مجبر على الإعجاب به أبداً.

    كل الشكــر :)

    ردحذف
  7. في بدايتي مع السينما كنت أشاهد لمجرد المتعة يمكن عشان ما كنتش عارف الاقي الافلام ذات القيمة الفنية

    و زي أي حاجة ما بتتطور بدأت أدور علي نوعية الأفلام اللي تديني المتعة و القيمة الفنية معا زي فكرة معينة او رؤية

    في مواضيع مختلفة ما كنتش شايف النظرة دي قبل كده طبعا كل ده لازم يبقي في إطار تقديمي يقنعني بأن لديه

    فكرة أو رؤية أو نظرة يريد أن يعبر عنها فلو ما لقيتش إن عند المخرج و كاست الفيلم هذه الرؤية غالبا سيصبح

    هذا الفيلم بالنسبة لي غير جيد و مش لازم الرؤية دي تتوافق معايا لكن المهم تبقي موجودة و بالطبع لي

    حرية الاتفاق أو الاختلاف و في حالة الاختلاف قد يوؤثر بعض الشئ علي تقييمي للفيلم بس مش

    بشكل كبير خالص.

    أما عن الأفكار فيمكن من فترة كنت بأخد بعضها من مرتادي المنتديات لكن حاليا تقريبا عارف معظم

    المخرجين و أفكارهم و توجهاتهم لذا أنا من أحكم علي ما يقدموه بس أكيد أي فيلم عامل ضجة

    بحاول أشوفه دون معرفة الارء النقدية الايجابية منها او السلبية و الحكم لي.

    بالطبع ليس كل شئ ناجح جماهيريا يكون ناجح فنيا فمثلا فيلم توايلايت أخد جائزة أوسكار الجمهور

    و كان لي تعليق قبل كده في المنتدي انه يستحق الجائزة لانها تعبر عن اراء و أذواق الجمهور

    و الجمهور له الحق فيما يختار فلن نستطيع الحجر عليه فلا نستطيع من منع من يستمع

    إلي هيفاء و نانسي و نجبره علي الاستماع إلي ام كلثوم و فيروز فهي تبقي في النهاية

    قناعات لسنا من يستطيع تغييرها و لكن هو من يستطيع.

    أتفق معك في أن كل جديد يضاف إلي القديم فلسنا بقادرين علي أن نمحو القديم

    و في النفس الوقت أيضا غير قادرين علي منع الجديد.

    في النهاية أشكرك علي مجهودك المميز و مواضيعك التي تخلق دائما نوع من النقاش الجاد

    بعيدا عن المهاترات.

    في انتظار مواضيعك دائما.

    ردحذف
  8. للنقاش العام :

    لماذا نشاهد الافلام ؟

    عن نفسي اشاهدها للاستمتاع وقضاء الوقت

    وما الهدف منها ؟

    ايضا الاستمتاع لكن تدخل فيها الفائده فأنا تعرفت على الكثير من الامور والمعلومات من الافلام

    ايضا ممكن تخرج بانطباع عن عادات الشعوب على حسب الفلم من اي بلد

    وكيف يكون التقيم الشخصى للافضل والاهم ؟

    بالنسبة لي على جودة القصه واداء الممثلين

    وهل تستوحى تلك الافكار من أعضاء المنتدى مثلا أو انك ترجع الى القوائم والنقاد ؟

    لاهذا ولاذاك

    وان كانت القوائم والنقاد مفيده ومرجع لكن لن اعجب بفلم لمجرد ان شخصا اعجب به

    وهل كل شىء ناجح جماهيريا يكون ناجح فنياويكون الافضل او الغير ناجح جماهيريا وناجح فنيا يكون سىء

    الغالب نعم وليس بالنسبة لي

    لاني لم اعجب لا بافاتار ولا انسيبشين ولا فارس الظلام

    وشكرا على الموضوع الجميل

    ردحذف

هذا الخيار من الجوال بس . شوف لك خيار ثاني

ابدا الكتابة واضغط انتر للبحث