الأحد، 29 أغسطس 2010

Cary Grant : A Star to Remember



Cary Grant : A Star to Remember
غاري غرانت : نجم لذاكرة
.
.
.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   تحية طيبة لكل الاصدقاء والاحباب .. 

من بين جميع الممثلين الذين سبق لي أن شاهدتهم ومع تأكدي من أن كثير منهم مبدعين
إلا أن قلة قليلة - تحديدا اثنين - وجت فيهم شئ مميز وسحر خاص جعلني استمتع فقط بمشاهدتهم على الشاشة
مهما كان دورهم ومهما كان مستوى فيلمهم ولم تغب عني المتعة في أي من اعمالهم
أحد هؤلاء الاثنين هو غاري غرانت , سأحول في هذا الموضوع أن نستذكر سيرته و بعض افلامه ونحليل قليلا اسلوبه الخاص
ولعل ايضا البعض يتعرف عليه لاول مرة ...

معرفتي الاول لغرانت كانت من خلال فيلم الفريد هيتشكوك الشهير والشهير جدا North by Northwest ومن البداية لفت نظري بطل الفيلم
حركاته وطريقته مشيته واسلوبه وضعه يده في جيبه معالم وجه اثناء حديثه طريقة وقوفه مع انحناءة كتفه البسيطة ووو .. الخ
شعرت أنني امام ممثل مختلف , "أنه ممثل يمثل بكل خلية من خلايا جسمة" هذا ادق وصف ممكن ان يعبر عن اسلوب غرانت ,
وهي حقيقة تأكد منها فيما بعد , فليس كثير هم من يتقن فن الحركة من الممثلين حتى من بين اكثرهم موهبة

الحركة المقصود بها هنا ليست الرشاقة والسرعة أو الرقص وخفة الحركة فهذا شئ  آخر مختلف تماما  وليس موضوعنا 
 أنما المقصود بها هي الانسجام التام للممثل اثناء وقوفه امام الكاميرا لدرجة تصل للعفوية
صحيح أنه ينتمي لمدرسة الاداء المسرحي التي كانت السائدة في هوليوود في حقبة الثلاثينات والاربعينات والتي كانت تركز كثيرا على هذا الفن
 حيث لم يكون هناك الهوس بالواقعية والنفسية والقطات المقربة وعدم في اظهار المشاعر على حركة الجسم وتعابير الوجه بشكل واضح
ورغم ان البعض قد يجعل هذا ضمن بند التصنع والمبالغة في الحركة إلا أن هذا الاسلوب له رونقه , حيث تعوض هذه الحركات عن جهلنا باسرار وبما يفكر به الشخصية
فهذه الطريقة فعالة جدا في هذه النقطة , فلا يمكن لأحد إنكار تأثيرها في الجمهور , فهي التي جعلت من بعض الاسماء كغرانت وغاري كوبر وكلارك غيبل راسخة في الاذهان
ولم يخفت الزخم الذي قدموه من خلال هذه المدرسة لحد الآن , وامتاز غرانت خصوصا في هذا الاسلوب وصنع له بصمة خاصة له مختلفة عن البقية في جوانب متعددة
فجاذبية وحضوره البارز امام الشاشة وكاريزما النجم السينمائي وأسلوبه الكلامي المثقف وموهبته في الكوميديا وخفة دمه كلها ميزات تبرز امام عينك وأنت تشاهده
لكن أروع ما فيه تلك الموهبة هي الاداء الجسدية التي تجعله يتحرك بسلاسة تفوق الخيال وتخطف الابصار وتجعل اعين المشاهد تسابق الكاميرا ورائه
هذه الموهبة هي التي تجعلني اقول وبكل شجاعة "غرانت ممثل ومدرسة سينمائية لا مثيل لها"
وبالمناسبة يوجد هناك مقالات كثيرة شهيرة تكلمت عن اسلوبه غرانت الخاص في التمثيل تعتبر بمثابة المعلقات التي تصفه من ابرزها واحدة تحمل عنوان
The Man From Dream City الرجل القادم من مدينة الاحلام , ينصح بالاطلاع عليها لم يود أن يطلع على كلام ووصف تفصيلي اكثر لادواره جميعها
فأنا اعترف أني لن استطيع أن اعطيها حقها ولربما طال الحديث بشكل كبير ..

ولد أرشيبالد ألكسندر ليج الذي عرف فيما بعد باسمه الفني غاري غرانت في إنجلترا عام 1904 ، عاش طفولة قاسية حيث أدخل أبيه أمه إلى مصح عقلي وهو في العاشرة من عمره
انضم في سن الثالثة عشر من عمره لفرقة مسرحية تنظم عروض بهلوانية كوميدية , وترك عائلته التعيسة وتنقل مع تلك الفرقة في انحاء انجلترا واجزاء من اوروبا
حتى اتت سنة 1920 وأبحر الى امريكا حيث شارك في استعراض في القاعة الشهيرة "غود تايمز" في نيويورك استمر لمدة تسعة شهور , وبعد نهاية العرض وعودة فرقته الى ديارها
قرر ارشيبالد البقاء في امريكا ليصبح ممثلا , وتجدر الاشارة هنا إلى عدم صحة من يقول انه يعود إلى اصول يهودية كما تذكر بعض المواقع .
بدأ مسيرته الفنية في برودوي وانتقل بعدها لهوليوود واختار له اسم فني جديد هو Cary Lockwood اخذه من احدى المسرحيات التي قام بها الى أن قابل احد المنتجين
فأقترح عليه أن يغير اسمه الاخير حتى يتوافق من نغمة النجمين الشهيرين في تلك الفترة Clark Gable و Gary Cooper فأصبح بعدها Cary Grant
  
تميز غرانت بالادوار الكوميدية الدارمية والكثير من افلامه اصبحت اليوم من كلاسيكيات هوليوود وتحفظ على أنها انموذج لتلك المرحلة
على سبيل المثال لا الحصر Bringing Up Baby , Arsenic and Old Lace, His Girl Friday , The Philadelphia Story 
وجميعها كانت بالفترة واحدة تقريبا وهي نهاية الثلاثينات وبداية الاربعينات
في Bringing Up Baby كان التعاون الاول لغرانت مع هاورد هاوكس ومن لا يعرف هذا المخرج فهو يعتبر من المؤسسين لهوليوود وتفوح رائحته في اغلب كلاسيكياتها
في هذا الفيلم افضل دارما كوميدي قدمته هوليوود في تاريخها , والافضلية هنا تأتي من النص القوي الذي تم بناء الفيلم عليه والذي كان سريع جدا وذكي وفي قمة الطرافة
حيث تدور القصة عن رجل يتورط مع امرأة كثيرة المشاكل تقوم بدورها كاثرين هيبرون لدرجة لا يمكن أن تتنبأ كيف سينتهي الأمر عليه
His Girl Friday ومرة آخرى مع هاورد هاوكس ولا ابالغ أن قلت أن هذا الفيلم هو ابرز انجازات هذا المخرج وأحد أروع الإبداعات في عالم السينما
يجب أن يشاهد الجميع هذا الفيلم حتى يقتنع بأبداع غرانت المتفرد , فهنا تأكدت فعلا أن هذا الممثل يتمتع بقدرة مميزة على التعبير عن روح الموقف بجميع اجزاء جسمه
فطبيعة الفيلم التي تحدث في مكان واحد تقريبا هو مكتب جريدة تشتعل فيها حرب بين صحفي وزوجته السابقة الصحفية ايضا وزوجها المستقبلي
تعلقيات غرانت في هذا الفيلم تطلبت مرونه غير عادية لا يمكن أن يقوم بها أحد غيره , حتى بعد سنوات عديدة وعندما قام المخرج بيل وايدر بعمل ريميك للعمل
من بطولة جاك ليمون ظهر بشكل باهت وايضا حاول الكثير مجارات اسلوب وفكرة هذا الفيلم مرات عديدة , ورغم انها فكرة مغرية لانه فيلم مميز فعلا
لكن في كل مرة يكون هناك شئ ناقص وهي موهبة غرانت الاستثنائية . في The Philadelphia Story كان اللقاء الاكبر في تاريخ هوليوود
حيث اجتمع ثلاثة من ابرز نجومها التاريخيين في قمة نجوميتهم هم كاثرين هيبرون وجميس ستيوارت ومعهم غاري غرانت , تحت قيادة المخرج جورج كيوكور
هو ايضا اسم كبير وبالمناسبة يعتبره المخرج الاسباني الماندفار ملهمه الاول , كلام كثير ممكن يثيره هذا الفيلم كقيمة تاريخية لكن هذا لا يهم هنا قدر ممثلنا غرانت ,
 ورغم انه لم يعطى المساحة الكافية مقارنة بالنجمين الاخرين , لكنه يعوضه بحركاته التي تعبر عن طبيعة شخصيته في ذلك الفيلم اكثر من ما يمكن أن تفعل مشاهد كثيرة ..
أما Arsenic and Old Lace من اخراج فرانك كابرا صاحب التحفة الخالدة " انها حياة رائعة " , فهو باختصار عبارة عن هلوسة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ,
 فيلم ساخر جدا وقصة غير واقعية عن مجموعة من النساء الكبيرات في السن يقتلن الناس بصورة غريبة وبدون معنى ,
فتورط حفيد احداهما يقوم بدروه غرانت في محاولت اخفاء جرائم جداته عن الناس ..
  
في حقبة الاربعينات شهدت تطور وتغير في نوعية افلام غرانت فبدأت تميل أكثر لدراما وهوليوود عموما حصل لها تغيرات كثيرة في تلك الفترته 
فظهرت افلام النوار والغموض والجريمة بالاضافة الى قدوم مخرجين كبار غيرو معالم كثيرة فيها مثل الفريد هيتشكوك الذي كان لغرانت تجارب كثير معاه
ابدأت بـSuspicion مرورا بي Notorious والاثنين ينتميان الى سينما هيتشكوك المشهور باجواء التشويق والاثارة خصوصا الثاني الذي يعتبر من اشهر ما قدم
وبرع هيتشكوك في استغلال أناقة غرانت في الفيلمين , ولاول مرة يظهر الجانب السوداوي في ادوار غرانت في كلا الفيلمين
, وأن كان هذا الاستغلال لن يظهر بشكل مثالي وواضح جدا  إلا في فترة آخرى بالخمسينات في North by Northwest
الذي كان بمثابة المطاردة التي يقوم فيها هيتشكوك لغرانت بعدي عن احداث القصة , فهي رحلة استكشاف واختبار حقيقي لموهبة غرانت
فكل مشهد كان بمثابة تحدي كبير , فحركات غرانت في هذا الفيلم ظهرت بشكل جلي جدا ولنقل أن ذروة بروزه ظهرت في هذا الفيلم
وإذا عندنا للاربعينات مرة آخرى سنتذكر فلمين دارميين آخرين لغرانت هي من ابرز ما قدم هي Talk of the Town  
وفي هذا الفيلم يكون دور غرانت كمجرم هارب من العدالة لا يجد له مكان يختبأ فيه إلا بيت أحد القضاة الذي يجهل هويته , فتحدث بينهم صداقة غريبة
أما اجمل ادواره غرانت من وجهة نظر كانت في None But the Lonely Heart وهو الفيلم الذي كان من المفترض أن يقوده هيتشكوك لكنه تخلى عنه
في هذا الدور يبتعد غرانت كثيرا عن الكوميديا بل يتوغل في الميلودارما الحزينه كما يعبر عنه عنوان الفيلم المأخوذ من اسم معزوفة الكمان الشهير لتشايكوفسكي
عن شاب محبط يبحث عن ذاته ويرغب بأن يترك الحي الفقير الذي يقيم به في جنوب لندن وينطلق في الحياة , لكن مرض امه يجبره أن يبقى ويصارع الحياة هناك
في هذا الفيلم يرجع غرانت الى منطقته الاصلية والتي نشأ منها , ولذلك لم يجد صعوبة في اتقان لهجة سكان جنوب لندن ولم يجد صعوبة في تقمص تلك الشخصية
وقد تم مكافأة غرانت عن هذا الفيلم بترشح للوسكار , ولا يمكن أن ننسى ايضا فيلمه الرومانسي الشهير An Affair to Remember
والذي تم تكرار حبكته عديد المرات لعل اشهر في فيلم توم هانكس وميغ رايان Sleepless in Seattle وغيرها بل لعل برج الامباير ستيت لم يكتسب شهرة مضاعة الا من بعده
رغم أن غرانت في هذا الفيلم كان سنه متقدم لكنه كان لا يزال يملك الكاريزما والحضور المناسب لذلك الدور .

بالاضافة الى الافلام التي سبق ذكرها هناك عدت اعمال آخرى بارزة ومميزة لغاري غرانت سأحاول اختصارها في الجدول القادم ,
الذي يحتوي على جميع افلامه مع الاشارة للاعمال التي ينصح بمشاهدتها :

  اسم الفيلم الشخصية
تاريخ صدوره
This is the Night  Stephen  4/8/1932
Sinners in the Sun  Ridgeway 5/13/1932
Merrily We Go to Hell   Charlie Exeter 6/10/1932
Devil and the Deep Lt Jaekel 8/12/1932
Blonde Venus Nick Townsend 9/16/1932
Hot Saturday Romer Sheffield 10/28/1932
Madame Butterfly Lt B.F. Pinkerton 12/30/1932
She Done Him Wrong Capt Cummings 1/27/1933
The Woman Accused Jeffrey Baxter 2/17/1933
The Eagle and the Hawk Henry Crocker 5/19/1933
Gambling Ship Ace Corbin 6/23/1933
I'm No Angel Jack Clayton 10/6/1933
Alice in Wonderland Mock Turtle 12/22/1933
Thirty-Day Princess Porter Madison III 5/18/1934
Born to be Bad Malcolm Trevor 5/18/1934
Kiss and Make Up Dr Maurice Lamar 7/13/1934
Ladies Should Listen Julian de Lussac 8/10/1934
Enter Madame!  Gerald Fitzgerald 1/4/1935
Wings in the Dark Ken Gordon 2/1/1935
The Last Outpost   Michael Andrews 10/11/1935
Sylvia Scarlett Jimmy Monkley 1/3/1936
Big Brown Eyes Danny Barr 4/3/1936
Suzy Andre Charville 8/24/1936
Wedding Present   Charlie Mason 10/9/1936
When You're in Love   Jimmy Hudson 2/27/1937
Amazing Adventure Ernest Bliss 3/6/1937
Topper   George Kerby 7/16/1937
Toast of New York   Nick Boyd 7/30/1937
The Awful Truth Jerry Warriner 10/21/1937
Bringing Up Baby   David Huxley 3/18/1938
Holiday   Johnny Case 6/15/1938
Gunga Din Cutter 2/17/1939
Only Angels Have Wings Jeff Carter 5/25/1939
In Name Only   Alec Walker 8/18/1939
His Girl Friday   Walter Burns 1/18/1940
My Favorite Wife Nick Arden 5/17/1940
The Howards of Virginia Matt Howard 9/19/1940
The Philadelphia Story CK Dexter Haven 1/17/1941
Penny Serenade   Roger Adams 4/24/1941
Suspicion Johnnie Aysgarth 11/14/1941
The Talk of the Town Leopold Dilg 8/20/1942
Once Upon a Honeymoon Pat O'Toole 11/27/1942
Mr. Lucky Joe Adams 1/1943
Destination Tokyo   Capt Cassidy 1/1/1944
Once Upon a Time   Jerry Flynn 5/11/1944
None But the Lonely Heart Ernie Mott 9/22/1944
Arsenic and Old Lace Mortimer Brewster 9/23/1944
Night and Day   Cole Porter 7/2/1946
Notorious   Devlin 7/22/1946
The Bachelor & the Bobby-Soxer Dick Nugent 9/1/1947
The Bishop's Wife Dudley 11/13/1947
Mr. Blandings Builds His Dream House  Jim Blandings 3/25/1948
Every Girl Should Be Married   Dr Madison Brown 12/25/1948
I Was a Male Warbride Capt Henri Rochard 9/2/1949
Crisis   Dr Eugene Ferguson 7/4/1950
People Will Talk Dr Noah Praetorius 7/16/1951
Room For One More George 'Poppy' Rose 1/26/1952
Monkey Business   Prof Barnaby Fulton 9/15/1952
Dream Wife   Clemson Reade 6/19/1953
To Catch a Thief John Robie 9/1955
An Affair to Remember   Nickie Ferrante 7/2/1957
The Pride and the Passion Anthony 7/10/1957
Kiss Them For Me Crewson 12/10/1957
Indiscreet   Philip Adams 5/20/1958
Houseboat   Tom Winters 11/19/1958
North by Northwest   Roger Thornhill 7/17/1959
Operation Petticoat LtCmdr Matt Sherman 12/2/1959
The Grass is Greener   Victor Rhyall 1/1961
That Touch of Mink   Philip Shayne 7/18/1962
Charade Peter Joshua 12/25/1963
Father Goose   Walter Eckland 12/24/1964
Walk, Don't Run   William Rutland 7/15/1966
 الافلام التي باللون الاحمر تستحق المشاهدة


نوعية افلام غرانت لم تعطي له فرصة في أن ينال جوائز كبيرة مثل الاوسكار , فنعرف دائما منذو تلك الفترة ولحد الآن الدراما دوما تأتي اولا
ولا يوجد مكان للادوار الكوميدية , لذلك لم ينل التكريم الذي يليق به إلا في سنة 1970 وبعد اعتزاله التمثيل نهائيا باوسكار فخري عن مجمل اعماله
قدمه له المغني الاسطوري فرانك سناترا ليكون افضل تكريم له على كل ما قدمه في مسيرته , بالاضافة إلى انه تم تصنفه من قبل معهد الفيلم الامريكي في المركز الثاني
كأفضل ممثل في القرن الماضي متقدما على اسماء كبيرة مثل مارلون براندو وشارلي شابلن وجميس ستيوارت
.
.
.
.
في الختام اتمنى يكون الموضوع قد نال استحاسنكم










المرجعية كاملة منقولة من الكاتب السينمائي : فايز "أبو اسعد"
 السينما العالمية - ستار تايمز

إرسال تعليق

هذا الخيار من الجوال بس . شوف لك خيار ثاني

ابدا الكتابة واضغط انتر للبحث